أخبار المحافظةأخبار محلية

ندوة لشرطة محافظات(حجة-مأرب-الجوف) تدعو إلى استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة آفة المخدرات

حجة برس – خاص:

 

أوصت ندوة أقيمت اليوم في مدينة مأرب تحت شعار”معاً نحو وطن خالٍ من المخدرات” بأهمية تطوير التشريعات الوطنية بما يواكب المستجدات، وتشديد الإجراءات الأمنية والقانونية ضد شبكات التهريب والترويج، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية موحدة لرصد جرائم المخدرات وتبادل المعلومات بين الجهات المختصة.

 

الندوة التي نظمتها فروع مكافحة المخدرات في محافظات حجة ومأرب والجوف بالشراكة مع المركز القومي للدراسات الاستراتيجية، أكدت توصياتها على تعزيز التوعية المجتمعية بمخاطر المخدرات عبر الأسرة والمدرسة والإعلام، وإدماج الثقافة الوقائية في المناهج التعليمية، إلى جانب إطلاق برامج متخصصة تستهدف الشباب والفئات الأكثر عرضة للاستهداف، وتوفير بدائل إيجابية لهم من خلال دعم الأنشطة الرياضية والثقافية والمهنية، ومواجهة الترويج الإلكتروني للمخدرات عبر تعزيز الرقابة والقدرات التقنية.

 

كما شددت التوصيات على ضرورة توسيع خدمات العلاج والتأهيل وإعادة دمج المتعافين في المجتمع، وتعزيز التنسيق بين الأجهزة الأمنية والقضائية والصحية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني، وإجراء الدراسات والبحوث الدورية، وتطوير التعاون الإقليمي والدولي لمواجهة شبكات الاتجار والتهريب، ضمن مقاربة وطنية تجمع بين الوقاية والمكافحة والعلاج للحد من انتشار المخدرات وآثارها.

وفي الندوة التي حضرها رئيس أركان حرس الحدود بالجمهورية اللواء الركن علي حزام الطميرة، ووكيل وزارة الإدارة المحلية عبدالله القبيسي، ووكيلي محافظتي حجة عبدالكريم هرمس، والجوف عبدالله الحاشدي، أكد وكيل محافظة مأرب عبدربه مفتاح، أهمية الندوة التي تمثل رسالة لكل من اكتوى بنار هذه الآفة التي تدمر الأسر والمجتمعات.

وأشار الوكيل إلى استغلال ميليشيات الحوثي الارهابية لحالة الحرب في انتشار هذه الافة ضمن استهدافها الشباب، ما يتطلب رفع مستوى الوعي وتكاتف جميع الجهات، مؤكداً أن المجتمع جزء أساسي من منظومة الأمن، مشيدا بدور الإعلام والمجتمع في مكافحة المخدرات ونشر التوعية بمخاطرها.

كما قدمت في الندوة التي حضرها مديرا شرطة محافظتي مأرب اللواء يحيى حميد، و حجة العميد مشعل شعلان، ورئيس المركز القومي للدراسات الاستراتيجية الدكتور عبدالحميد عامر، ثلاث أوراق عمل من قبل الدكتور ناجي ثوابة، والحقوقي فهمي الزبيري، والعميد نجيب الناصر، تضمنت في مجملها الآثار الاجتماعية والنفسية والأمنية، واهمية الشراكة بين المجتمع والأجهزة الأمنية في مكافحة الآفة وكذا ظاهرة المخدرات من منظور قانوني محلي ودولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى